بين يدي مدونتي

هذه المدونة تأتي إيماناً مني بأهمية دور الشباب في صناعة الحاضر والمستقبل، وأن الشباب هو عماد التغيير والتطوير والبناء.

هذه المدونة هي محاولة بسيطة للارتقاء بالذات، ولتطوير أدوات التواصل مع الشباب العربي والإسلامي.

هذه المدونة والتي ستشمل العديد من المجالات الإدارية والصحية ومقالاتي المختلفة بالإضافة إلي الصور من غزة المحاصرة ومقاطع الفيديو التي تساعد الشباب على التغيير وتطوير الذات.

أتمنى أن تكون هذه المدونة هي صوت غزة للعالم، وصوت العالم لغزة المحاصرة المكلومة الصابرة.



المصحف الالكتروني

معرض الصور

معرض الصور
عائلة الشهيد الدكتور نبيل محمد أبو سلمية

حكم متجددة

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الرسالة نت

حقوق النشر مسموحة لكل الشباب الباحث عن التمييز والنجاح. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

أخر الأخبار

جديد الموقع

الأذكار والأدعية

أذكار وأدعية   ما يقول ويفعل من أذنب ذنباً    .. ما من عبد يذنب ذنباً فيتوضأ فيحسن الطهور ، ثم يقوم فيصلي ركعتين ، ثم يستغفر الله لذلك الذنب إلا غُفر له صحيح صحيح الجامع 173/5   من استصعب عليه أمر    .. اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً رواة ابن السني وصححه الحافظ . الأذكار للنووي ص 106   ما يقول ويفعل من أتاه أمر يسره أو يكرهه    .. كان رسول الله عليه وسلم إذا أتاه أمر ه قال :الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات و إذا أتاه أمر يكرهه قال : الحمد الله على كل حال صحيح صحيح الجامع 201/4 كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه أمر يسره أو يُسر به خر ساجداً شكراً لله تبارك وتعالى حسن . صحيح ابن ماجه 233/1)   مايقول عند التعجب والأمر السار    .. سبحان الله متفق عليه الله أكبر البخاري الفتح441/8   في الشيء يراه ويعجبه ويخاف عليه العين    .. إذا رأى أحدكم من نفسه أو ماله أو أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق صحيح. صحيح الجامع 212/1.سنن أبي داود286/1 . اللهم اكفنيهم بما شئت رواه مسلم 2300/4 حاب ، وهازم الأحزاب ، اهزمهم وانصرنا عليهم رواه مسلم 1363/3   دعاء صلاة الاستخارة    .. قال جابر بن عبدالله رضي الله عنهما : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يُعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمُنا السورة من القرآن ، يقول : إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ، ثم ليقل : اللهم إني أستخيرك بعلمك ، و أ ستقدرك بقدرتك ، وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدِرُ ولا أقدِرُ ، وتعلم ولا أعلم ، وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر -يسمي حاجته - خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجلة و اجله - فاقدره لي ويسره لي ، ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر في ديني ومعاشي وعاقبة أمري - أو قال : عاجله و أجله - فاصرفه عني واصرفني عنه ، واقدر لي الخير حيث كان ، ثم أرضني به رواه البخاري146/8   كفارة المجلس    .. من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه ؟ فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك : " سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك . إلا غفر له ما كان في مجلسه ذلك . صحيح. صحيح الترمذي 153/3   دعاء القنوت    .. اللهم أهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي و لا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك ، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك ، أنت كما أثنيت على نفسك " صحيح. صحيح ابن ماجه 194/1 اللهم إياك نعبد ، و لك نُصلي ونسجد ، وإليك نسعى ونحقدُ ، نرجُو رحمتك ، ونخشى عذابك ، إن عذابك بالكافرين ملحق ، اللهم إنا نستعينك ، ونستغفرك ، ونثني عليك الخير ، ولا نكفرك ، ونؤمن بك ونخضع لك ، ونخلع من يكفرك . وهذا موقف على عمر رضي الله عنه . إسناد صحيح . الأوراد171/2-428   مايقال للمتزوج بعد عقد النكاح    .. بارك الله لك ، وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير صحيح. صحيح سنن أبي داود 400/2 اللهم بارك فيهما وبارك لهما في أبنائهما رواه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني. آداب الزفاف ص77) على الخير والبركة وعلى خير طائر رواه البخاري 36/7 ( طائر : أي على أفضل حظ ونصيب ، وطائر الإنسان : نصيبه) ما يقول ويفعل المتزوج إذا دخلت على زوجته ليله الزفاف يأخذ بناصيتها ويقول : اللهم إني أسألك من خيرها وخير ما جلبت عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جُلبت عليه حسن . صحيح ابن ماجه 324/1   الدعاء قبل الجماع    .. لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً متفق عليه   الدعاء للمولود عند تحنيكه    .. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يؤتي بالصبيان فيدعو لهم بالبركة ويحنكهم صحيح . صحيح سنن أبي داود 961/3) (التحنيك : أن تمضغ التمر حتى يلين ، ثم تدلكه بحنك الصبي)   ما يعوذ به الأولاد    .. أعوذ بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامه ، وكل عينِ لامه رواه البخاري الفتح 408/6   من أحس وجعاً في جسده    .. ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : بسم الله ، ثلاثاً ، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر رواه مسلم1728/4   مايقال عند زيارة المريض ومايقرأ عليه لرقيته    .. لابأس طهور إن شاء الله رواه البخاري 118/4 اللهم اشف عبدك ينكأ لك عدواً ، أو يمشي لك إلى جنازة صحيح . صحيح سنن أبي داود 600/2 مامن عبد مسلم يعود مريضاً لم يحضر أجله فيقول سبعة مرات : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عوفي صحيح . صحيح الترمذي 210/2 بسم الله أرقيك من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس ، وعين حاسدة بسم الله أرقيك ، والله يشفيك صحيح . صحيح الترمذي 287/1 أذهب الباس ، رب الناس ، إشف وأنت الشافي لاشفاء إلا شفاء لايُغادر سقماُ رواه البخاري الفتح 131/10   تذكرة في فضل عيادة المريض    .. قال صلى الله عليه وسلم : إن المسلم إذا عاد أخاه لم يزل في خرفة الجنة صحيح. صحيح الترمذي 285/1 قيل ما خُرفة الجنة ؟ قال : جناها . وقال صلى الله عليه وسلم :" مامن مُسلم يعود مُسلماً غُدوة ، إلا صل عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُمسي ، وإن عاده عشيةَ إلا صلى عليه سبعون ألف ملكِ حتى يُصبح وكان له خريف في الجنة صحيح . صحيح الترمذي 286/1   مايقول من يئس من حياته    .. اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق متفق عليه اللهم الرفيق الأعلى رواه مسلم1894/4   كراهية تمني الموت لضر نزل بالإنسان    .. لايدعون أحدكم بالموت لضر نزل به ولكن ليقل : اللهم أحيني ماكنت الحياة خيراً لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي متفق عليه   من رأى مببتلى    .. من رأى مُبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به ، وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلاً لم يُصبه ذلك البلاًء صحيح. صحيح الترمذي 153/3   تلقين المحتضر    .. قال صلى الله عليه وسلم : لقنوا موتاكم قول : لاإله إلا الله رواه مسلم 631/2 من كان آخر كلامه لاإله إلا الله دخل الجنة صحيح . صحيح سنن أبي داود 602/2   الدعاء عند إغماض الميت    .. اللهم اغفر ( لفلان) ورفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين واغفر لنا وله يارب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه رواه مسلم 634/2   مايقول من مات له ميت    .. مامن عبد تصيبه مصيبة فيقول :" إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مُصيبتي واخلف لي خيراً منها . إلا آجره الله تعالى في مصيبته وأخلف له خيراً منها رواه مسلم 632/2   الدعاء للميت في الصلاة عليه    .. اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نُزُله . ووسع مُدخلهُ . واغسله بالماء والثلج والبرد ، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، وأبدله داراً خيراً من داره ، وأهلاً خيراً من أهله وزوجاً خيراً من زوجه وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ( ومن عذاب النار ) رواه مسلم 663/2 اللهم اغفر لحينا وميتنا ، وشاهدنا وغائبنا ، وصغيرنا وكبيرنا ، وذكرنا وأُنثانا ، اللهم من أحييته منا فأحييه على الإسلام ، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان ، اللهم لاتحرمنا أجره ولاتضلنا بعده صحيح. صحيح ابن ماجه 251/1 اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك ، وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار ، أنت الغفور الرحيم صحيح . صحيح ابن ماجه 25/1 اللهم عبدك وابن عبدك وابن امتك إحتاج إلى رحمتك ، وأنت غني عن عذابه ، إن كان مُحسناً فزده في حسناته ، وإن كان مُسئاً فتجاوز عنه واه الحاكم ووافقه الذهبي . انظر أحكام الجنائز للألباني ص159   وإن كان الميت صبياً    .. اللهم أعذه من عذاب القبر حسن . أحكام الجنائز للألباني ص161. اللهم اجعله فرطاً وسلفاً ، وأجراً موقوف على الحسن - البخاري تعليقاً   عند ادخال الميت القبر    .. بسم الله وبالله ، وعلى ملة رسول الله ( أو على سُنة رسول الله ) صحيح. صحيح الترمذي 306/1   مايقال بعد الدفن    .. كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال :" استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل صحيح . صحيح سنن أبي داود 620/2   دعاء زيارة القبور    .. السلام عليكم أهل الديار ، من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المُستقدمين منا والمستأخرين وإنا ، أن شاء الله بكم للاحقون رواه مسلم 671/2   دعاء التعزية    .. إن لله ماأخذ وله ماأعطى . وكل شئ عنده بأجل مُسمى ...فلتصبر ولتحتسب متفق عليه   دعاء من أصابته مصيبة   .. ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها (رواه مسلم632/2)   دعاء الهم والحزن    .. ما أصاب عبداُ هم و لا حزن فقال : اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي " . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً رواه أحمد وصححها لألباني.لكلم الطيب ص74 اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ". كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء   دعاء الغضب    .. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم رواة مسلم .2015/4   دعاء الكرب    .. لاإله إلا الله العظيم الحليم ، لاإله إلا الله رب العرش العظيم ، لاإله إلا الله رب السموات ورب العرش الكريم متفق عليه قال صلى الله عليه وسلم دعاء المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لاإله إلا أنت الله ، الله ربي لاأشرك به شيئاً صحيح . صحيح سنن ابن ماجه(959/3) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" دعوة النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت :" لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين لم يدع بها رجل مسلم في شئ قط إلا استجاب الله له . صحيح .صحيح الترمذي 168/3   دعاء الفزع    .. لا إله إلا الله متفق عليه

مقاربات .. بين دعوة الإسلام وانطلاقة حماس


مقاربات .. بين دعوة الإسلام وانطلاقة حماس
 
مما لا شك فيه أن دعوة الإسلام وبدايتها تمثل حدثاً وتحولاً تاريخياً، يوم بعث الله النبي صلى الله عليه وسلم إلي العالمين ليخرجهم من الظلمات إلي النور وليهديهم إلي صراط العزيز الحميد (وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) صِرَاطِ اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ أَلَا إِلَى اللَّهِ تَصِيرُ الْأُمُورُ (53) ) ، هذا الحدث الذي مثل مرحلةً جديدة في الصراع بين الحق والباطل صراع مستمر في فصول متعددة حتى يومنا هذا.
 
ومن فضل الله أن هيأ لنا القراءة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم الإبحار في سيرته العطرة والتي مثلت فصولاً طويلة ومتناسقة جمعت محطات بارزة في تاريخ الإسلام العظيم وقد تنوعت بين العمل الدعوي، والنشاط الاجتماعي، والتربع على عرش الجهاد، وصولاً للعمل السياسي وبناء الدولة، انتهاءً بسيادة الدنيا .. (رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا قَدْ أَحْسَنَ اللَّهُ لَهُ رِزْقًا )

ومن رحمة الله أن نعيش مع ذات النموذج ومع ذات الفصول "مع الاحتفاظ بالفروق" التي تتكرر اليوم مع الحركة الإسلامية في فلسطين، فها نحن نعيش مع حماس وما أدراك ما حماس، حيث أن الكثيرون من علماء الأمة يجمعون على أن "حماس" مثلت تحولاً في أداء حركات المقاومة الفلسطينية ونجحت في محطاتها كجماعة دعوية وحركة مقاومة ورائدة للعمل السياسي والبرلماني والحكومي فحافظت على الثوابت وبقيت عصية على الضغوط والتجاذبات ومحاولات الاحتواء وحرف المسار.

وفي هذه الوقفة البسيطة نحاول أن نضع أيدينا على على أبرز المحطات التي تبين التزام حماس خلال مسيرتها بنهج ودعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ) وما أحوجنا لربط الناس بالقدوة الحسنة لما في ذلك من تحريك للطاقات الكامنة، وراحة للنفس في وقت اختلطت فيه القيم والمفاهيم وبات الكثيرون مترددين رغم صواب المنهج وحسن المسير.

1.    ثلاثة عشر عاماً قبل الهجرة..
  • السنوات الأولى: ولقد كانت الدعوة في السنوات الأولى سرية، ثم جهر بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم فتعرض لابتلاءات كثيرة تفاوتت بين التعذيب والترغيب وهجرة صحابته من مكة للحبشة 
ولقد كان نزول الوحي على النبي صلى الله عليه وسلم بداية مرحلة جديدة في حياة الأمة وإعلان انطلاقة واعدة لأمة سادها الظلم والجهل والعصبية القبلية، وكانت أولى خطوات النبي صلى الله عليه وسلم أن دعا إلي دعوته أقرب الناس إليه امتثالاً لقوله تعالى:" وأنذر عشيرتك الأقربين".

  • وهكذا كانت انطلاقة الحركة الإسلامية في فلسطين عام 87 بمثابة منعطف مهم في تاريخ القضية الفلسطينية والتي كانت تمر في أبرز مراحلها فالحركات العلمانية والشيوعية كانت تحاول السيطرة على زمام الأمور في فلسطين وإرهاصات التنازل كانت واضحة على منظمة التحرير.

  • لقد مثلت انطلاقة الحركة بداية عهد جديد في العمل الإسلامي، وكانت أولى المراحل التي قام بها الشيخ أحمد ياسين وإخوانه دعوة الأقربين من الأهل والأصدقاء لفكر الحركة منتهجين ذات المنهج النبوي.

  • لقد شكلت انطلاقة الدعوة الإسلامية ضربةً قوية لقريش وللكفار والذين حاولوا منذ اللحظة الأولى ضرب الدعوة الإسلامية من خلال تعذيب النبي صلى الله عليه وسلم  وجحود دعوته ووصفه بأقذع الصفات   )قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ(

  • وهكذا كانت انطلاقة حماس، والتي شكلت صدمةً للجميع فبينما كان الجميع يعد العدة لتصفية القضية الفلسطينية، مثلت إنطلاقة حماس حجر العثرة في وجه دعاة الانهزام والاستسلام، مما دفع الصهاينة لمحاولة وأد الحركة الإسلامية في مهدها ففي العام 89 كانت أول وأقوى ضربة توجه لقيادة الحركة وأركانها حيث أودعت قيادة الحركة السجون، لكن الدعوة استمرت في عطائها وقيادتها لانتفاضة الحجر.

·         وبعد خمسة أعوام من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم الناس للإسلام ودخول أعداد في هذا الدين الجديد لم تتوقف المضايقات والملاحقات من قريش للمسلمين في محاولة منهم لإجبارهم على التراجع عن دينهم ، حتى كان (العام الخامس من بعثة النبي صلى الله عليه وآله وسلم) أشار النبي صلى الله عليه وآله سلم على صحابته الهجرة إلي الحبشة فارين بدينهم فكانت أول هجرة في الإسلام، لكن هذا الإبعاد وهذه الهجرة مثلت انتصاراً للدين حيث استطاع المسلمين إيجاد حضناً آمناً  للدعوة الإسلامية في الحبشة.

  • وكذا كان الأمر في فلسطين فبعد ( خمسة أعوام ) على انطلاقة حماس، وكل ما تعرضت له الحركة وأبنائها كان قرار الصهاينة بتهجير قيادة الحركة وأبنائها وإبعادهم إلي مرج الزهور، لكن هذا الإبعاد وعلى الرغم مما مثله من ضرر على بنية الحركة التنظيمية إلا أنه كان انتصاراً حقيقياً للقضية الفلسطينية، فقد أغلق باب الإبعاد وإلي الأبد بعد أن رفضت القيادة النزوح إلي لبنان وتمترست على الحدود مع فلسطين، كما كانت فرصة لتعريف العالم بأسره بالقضية الفلسطينية ورسالة الحركة وفرصةً لانتشار بعض قيادة الحركة في بعض الدول لتعريف بالحركة الإسلامية ورسالتها.

·         لقد مثل ( العام السابع ) لبعثة النبي مرحلة جديدة في العلاقات بين كفار قريش وبين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وقومه حيث أعلنت قريش قطع العلاقات مع النبي وبني هاشم وحاصرتهم في شعب أبي طالب حتى أكلوا ورق الشجر، واشتد الظلم والقهر لهم والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يطمئنهم ويهدئ من روعهم لما مثلته تلك المرحلة من مخاض عسير لدعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، حيث كانت محاولات اجتثاث الإسلام في أعلى مستوياتها.

وهكذا كان الأمر في فلسطين فلقد مثل ( العام السابع) من انطلاقة حماس مرحلة خطيرة في تاريخ الحركة، حيث كانت عودة السلطة بمثابة بداية المواجهة الحقيقية بين فريقين يختلفان تماماً في البرامج، وقد كانت عودة السلطة بعد توقيع اتفاق أوسلو المشئوم قائمةً أصلاً على حصار الحركة الإسلامية وإنهاء وجودها في فلسطين، وقد مثلت تلك المرحلة اختباراً حقيقياً لأبناء الحركة ووضعت الكثير منهم أمام خيارات صعبة فثبت الكثيرون وسقط البعض من الضعفاء.
·         أما ( العام التاسع) من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم فقد كان أذى المشركين في أعلى مراتبه  والحصار في أوج شدته.

  • ولم يكن ( العام التاسع) على حماس بأقل حزناً وألماً، فقد كانت السلطة تنكل في أبناء الحركة الإسلامية، وارتقى في ذلك العام واحداً من أسود الإسلام ( المهندس يحيى عياش) ولحقه عدد من أخوانه المجاهدين، وامتلأت سجون أبناء جلدتنا بإخواننا المجاهدين .. فكان حقاً عام حزناً وألم.

·         كان ( العام العاشر) من دعوة الرسول، وما مثلته من رحلة الإسراء والمعراج كانت بمثابة المحفز على الاستمرار وتجديداً لهمة النبي، وتأكيداً على صدق المنهج، لقد مثلت رحلة الإسراء والمعراج خارطة طريق واضحة للأجيال القادمة وقد أكدت على مدى ارتباط المسجد الأقصى المبارك بالمسجد الحرام، وأنه لا بد للمسلمين من وقفة جادة تجاه هذه الأرض المباركة، ومن تتبع سيرة الصحابة وما فعله الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه يدرك حقيقة هذا الأمر.
  • وهكذا كان ( العام العاشر) على انطلاقة حماس بمثابة بداية الفرج، ومعه كان الفرح حيث نجا رئيس المكتب السياسي خالد مشعل من محاولة اغتيال، كما تم الإفراج عن شيخ المجاهدين أحمد ياسين، وفيه كانت رحلة النصرة والتمكين لهذه الحركة الراشدة من خلال الرحلة التي قام بها الشيخ احمد ياسين لعدة عواصم عربية جدد معها دعوة الحركة وأثبت عمقها الحقيقي ووضح رسالتها، ووجه رسالة للأمة أن انتصارها وعزتها يبدأ من تحرير فلسطين وصولاً لسيادة الإسلام على الأمم جميعاً.

  • أما العامين ( الثاني عشر والثالث عشر) فقد مثلت أعوام مهمة في تاريخ الإسلام ففيها كانت بيعة العقبة الأولى والثانية والتي مثلت تحولاً مهماً في دعوة الإسلام وخروجها من المحلية إلي الإقليمية والعالمية بفضل الله يوم التقى حجاج المدينة المنورة بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم فأسلموا، وأرسل معهم مصعب بن عمير فكان أول سفير للإسلام خارج مكة، ومعهم كانت أولى البشريات أن مشروع الإنهزام والكفر بدأ في السقوط وأن المستقبل لهذا الدين، وأن مرحلة الإنتشار قد بدأت ولن تتوقف بإذن الله، وأن الإسلام على أبواب مرحلة تاريخية مهمة لا بد من استثمارها بشكل جيد استعداداً لمرحلة علنية الإسلام وبناء الدولة المسلمة بإذن الله.

  • وفي المقابل مثلت الأعوام ( الثانية عشر والثالثة عشر) في تاريخ حماس محطات مهمة هي الأخرى، فمشروع التسوية بدأ يترنح والدولة الموعودة لم تقم، وحماس بدأت تنتشر بشكل أوسع في مناطق مختلفة من فلسطين، وأعداد الأنصار في ازدياد مستمر، وبدأ الناس يخرجون من حلم الدولة الموعودة، كما أن بدأت الحركة بإرسال سفرائها في الخارج من خلال فتح مكاتب لها في عدة دول عربية أبرزها قطر واليمن وغيرها، وبدأ واضحاً أن المنطقة بدأت تدخل مرحلة جديدة بعد تعثر مفاوضات السلام، وأن على الحركة الإسلامية أن تستعد لاستثمار هذه المرحلة بشكل يمكنها من الصعود نحو بناء المجتمع المسلم.

  • هكذا تبدو السنوات الأولى من دعوة النبي صلى الله عليه وسلم، وهكذا هي مع انطلاقة حماس، هذه الحركة الواعدة والتي تبشر خطواتها الواثقة والواضحة أن عودة الإسلام إلي الصدارة أمر حتمي بإذن الله، وما هذه المحاولة من تقريب التاريخ إلا ليطمئن الجميع على هذه الدعوة وليعلم الأخوة أن دعوتنا تمضي بإرادة الله واثقة مطمئنة رغم كل العثرات التي سنطرق إليها في المرحلة الثانية من محطات بإذن الله..



0 التعليقات:

إرسال تعليق

تم تصميم القالب بواسطة : قوالب بلوجر عربية